استعدادا ليوم القيامة العقل أمانة نحاسب عليها

 

استعدادا ليوم القيامة العقل أمانة … نحاسب عليها أدق الحساب

         العقيدة ، هي ما ينعقد عليه القلب ، حقّـاً كان أو غير حق .  والسبيل إلى الحق  ، هو العقل الذي شرفنا  به الله عزّ وجلّ  ، وهو سبحانه وتعالى في كثير من الآيات في كتابه الكريم ، يهيبُ بالناس أن يستعملوا عقولهم ، تفكراً وتدبّراً وتأملاً . ليتوصلوا إلى خلاص أنفسهم ،  بمعرفة الحق الذي هو الغاية الأسمى  ، وهو مناط الرجاء  .

        وما العقل الذي تتعدّد العناوين والمعاني المنتهيـة إليه ، من مثل الإسـلام أو الحنيفية أو الفطرة التي فطر الله الناس عليها ، أو الروح التي فيها قوله تعالى :

       { فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُواْ لَهُ سَاجِدِينَ }(سورة الحجر  ، الآية   29) .

        أو الدين الذي دان به الإنسان لرب السموات السبع ورب العرش العظيم :

{..وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتَ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا..}(سورة الأعراف  ،  الآية  172).

        ما العقل  إذن ، أو الإسلام أو الحنيفية أو الفطرة أو الروح أو الديـن الإلـهي ، إلاَّ الأمانات التي أمر الله بعدم خيانتها :

       { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَخُونُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُواْ أَمَانَاتِكُمْ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ }(سورة الانفال الآية 27) .

       هذه هي الأمانات التي أشفقت من  حملها السماوات والأرض  والجبال ، لأجل نسبة التكليف العالية  ، التي يتلبس بها الإنسان من جرائها :

       { إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ ] أكرمه الله بها [ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا } (سورة الاحزاب الآية 72) .

       الذي يخون  عهود الله ولا يستعد لملاقاة  الساعة ، استعداد الصديقين والشهداء وأولو الألباب  .

        إلاَّ أن فرقاً من الناس شذَّت ،  ولا تزال فرق وأفراد يشذُّون  . يرفضون ما أهاب به الله سبحانه ، ونبّه إليه بصريح الآيات ، مصرّين  على هجر  العقل ، آخذين بالسماع والتقليد ، فيما لا يجوز التقليد فيه من أصول الدين ، توحيداً ونبوة وإمامة ومعاداً وعدلاً ، وهذه في الحقيقة أمور اعتقادية ، ينبغي التوصّل إليها بالدليل العقلي ، والبرهان القطعي ، لأنها الأساس الذي تترتب عليه مدارج العبادات الصحيحة المقبولة عند رب العالمين .

    هذا فضلاً عن تعامل الإنسان على أساسها مع نفسه ومع مجتمعه ، وبالتحديد ينبغي التوصّل إليها عن طريق العقل الذي لم تحجب فطرته ،
فتستقلّ بالعمل النفس الأمّارة .

بين تهجّد الليل وصناعة القنبلة :

  فإذا بقيت الفطرة سليمة أو إذا أزيلت عنها  الأقنعة  والحجب ، بخروجٍ شجاع من دوائر الجذب الأرضي  ، وقرار  حاسم جريء ، يختار به الإنسان ربّه الله تبـارك وتعـالى  دون سـواه  . عندها  يشـرح الله سبحانه صدر هـذا الإنسان لدينه  ، فتنجلي البصيرة ، وينجلي حتى البصر  … حتى  الألوان تتبدّل عنده ويصبح لها مذاق خاص … فإذا الأرض  غير الأرض  ، وإذا السماء سماوات ، وإذا سرّ الله في قلب عبده ووليّه سعادة حقيقية يستحيل أن يتوصل إليها إلاَّ بقلب طفل أو بقلب شجاع .

        إذن بالعقل يستمطر النور من الله :

       { ..يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاء ..}(سورة النور ، الآية 35)

       فيستضيء القلب ويزهر ويتلألأ بنور الله ، بين الناس في الحياة الدنيا :

       { أَوَ مَن كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا ..} (سورة الأنعام ،الآية 122)

       وفي الآخرة ، وبين الدنيا والآخرة :

{ .. نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ .. }(سورة التحريم ، الآية 8)

       أما بالسماع ، والمحاكاة ، والتقليد ، في مجال الاعتقاد ، بعيداً عـن التوحيد ، فصريح قول الله تبارك وتعالى :

        {.. إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّهْتَدُونَ..}(سورة الزخرف ،الآية 22)

       الله عزّ وجلّ  يذكر قولهم هذا ، ثم يقرعهم بقوله تعالى :

       {..لَقَدْ كُنتُمْ أَنتُمْ وَآبَاؤُكُمْ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ .. }(سورة الأنبياء ،الآية 54)

        أما ما يتوصل إليه العقل وينعقد عليه القلب ، فبحاجة إلى مدد يزيده خيراً وبركاتٍ من لدن الله عزّ شأنه ، فالإنسان لا يقـوم بذاته ، إنّما عليـه أن يخطو الخطوات الأولى تصميماً على المعرفة ، صدقاً ، وحبّاً  ، وإلتزاماً ـ وحتى هذا لا يكون إلاَّ بإذنه تعالى ـ ثم تأتيه الهداية من حيث لا يحتسب :

       { وَيَزِيدُ اللَّهُ الَّذِينَ اهْتَدَوْا هُدًى ..} (سورة مريم ، الآية  76) . صدق الله العظيم .

        أما بدون اليقين عن طريق العقل ، فلا يكون الوهج بين تخشّع وحنين  في العبادة ، وصفاء في التوجّه ، وصدق في مجاهدة النفس وتزكيتها ، وإقدام وبسالة في مجاهدة أعداء الله .

        بدون اليقين  عن طريق العقل ، يبقى الإنسان إذا الريح مالت مال حيث تميل . وبدون اليقين عن طريق العقل ، تبقى النفس خاوية ، خالية ، تتعكز على ظاهر البدن  ، وعلى الظواهر الشكلية عامة .

        والناس في تاريخ التديّن ، غالبيتهم  من هذا النمط . بينما المطلوب  الذي يتناسب  مع الكرامة التي أكرم الله بها هذا الإنسان ، وهي العقل ، المطلوب أن لا يفرط  الإنسان بهذه الكرامة ، وأن يحسن الشكر لخالقه ، تعبّداً على خوف ورجاء ، وتقرّباً إليه سبحانه وتعالى بكل صلاح يزكيه العقـل المستنير بربّه ، بين تهجّد الليل وصناعة الرغيف وصناعة القنبلة ، جهـاداً في سبيل الله .

        أمّا كيف يتوصـل  العقل  إلى الكشف ومعرفة الحقـائق ؟  وعلى ماذا يجب أن ينعقـد القلـب ؟ فهنـا تبدأ الحكاية ، حكاية الإيمان الحقيقي والكفر الحقيقي .

        في الواقع أن ما تعارفنا على تسميته ” بالإعتقاد  ” هو الخطوط الرئيسية  لدين الله  عزّ شأنه ، مضافة إلى الأساس الذي يستحيل أن يقـوم بدونـه ، عنيـت به التوحيد ، هذا المخطط الهندسي الفذ ، الذي أسـاسـه ولحمـته التوحيد ، مطبوع في النفس البشرية ، منقوش نقشاً ، وهـو وإن كان قابلاً لأن يحجب أو يطمس ، إلاَّ أنه غير قابل لأن يبدّل أو يمحى  …

 

       {.. لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ .. }(1) .

       {.. لاَ تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللّهِ .. }(2) .

نهاية الرحلة  … فرح أعظم ، أو وجع أعظم … في الأبدية :

   أما حكاية الإيمان الحقيقي والكفر الحقيقي ، فبما أنهما عقلاً ، يستحيل  أن يجتمعا في إنسان واحد ، فيبقى أنه لا بدّ لكل نفس من أن تختار ، أما الذي يختار الكفر فمحسوم أمره .

        يبقى امتحان القلوب الذكية ، التي  نجحت ابتداء باختيار الإيمان ، كيف تكمل مراحـل التعليـم الأشـرف ، والأنقـى ، والذي فيه حـي علـى الفلاح … من أين تبدأ ؟  ومـا هي الوسائـل ؟  وإلى أين تنتهي ؟ فمعاً إن شاء الله في هذه الرحلة المجيدة ، التي سنحاول بعونه تعالى أن تكون قصيـرة وممتعـة .

        ـ وهنا لا بدّ أن نستدرك  ملمحين إلى أن الإنسان  قد يستبطن كفـراً ويظهر إيماناً ، فتلك حالة مرضية  ، يتميـز صاحبها بالخسّـة  ، ومن أسمائها النفاق ، وهي حالة ثالثة  لسنا بصدد بحثها الآن ـ .

        فعوداً إلى السؤال عن الإيمان الحقيقي ، من أين يبدأ ؟

        كثيراً ما نسمع في مجتمعاتنا الإسلامية  ، وكذلك العالميـة  ادّعاءات عجيبة من مثل: فلان شيوعي . ولكنه مؤمن بالله ويصلي أو لا يصلي …. المهم أنه مؤمن بالله  … وفلان يدين  بالقومية  ـ أيَّة قومية من قوميات  أهل الأرض ـ أو العرقية ، ولكنه  مؤمن بالله  … وفلان يدين بالعلمـانية ، ولكنـه مؤمن بالله …

        وكل أولئك يحسبون إنما الله سبحانه وتعالى خلقهم وقال لهم تصرفوا على أهوائكم  وأمزجتكم   ، ودينوا بالدين الذي يريحكم ، واسلكـوا  السلـوك الذي تشتهون ، واختاروا النظام الذي يروقكم  ، وضعوا القوانين التي تتوصل إليها آراؤكم وتجاربكم  ، واعتنقوا الفلسفة الأكثر دعاية وتفلسفوا إن شئتم وكيف شئتم ،  ويكفيني منكم خلال ذلك كله وفي النتيجة ، أن تقولوا : لا إلـه إلاَّ الله ـ هذا لمن يقولها ناهيك بمن يشرك  به سبحانه وتعـالى عمّا يشركون ـ كأنما الله عزّ شأنه بالنسبة إليهم  ” ناطور صحراء ” ، أو أنه  أخذ على نفسه سبحانه أن يدير الفلك  ، ويراقب نظام الكواكب ومساراتها ، وأن يمسك  السموات حتى لا تقع على الأرض ، وأن يرسل المطر وينبت الزرع ويداول بين الليل والنهار والفصول الأربعة ، ويضبط عقارب الساعة الكونية ، وعليه إذا قَدَّمَتْ وعَليه إذا أَخَّرَتْ  ، وغير ذلك من قضايا الكون  في السموات  والأرض ، كل ذلك أوجبوه على الله سبحانه ، إلاَّ الإنسان زعموا أن الله تبارك وتعالى تركه واكتفى منه بأن يقول  : لا إلـه إلاَّ الله ، ثم سمـح له بعـد  ذلك  أن يتخذ ماركس نبياً ولينين إماماً وأي رئيس للولايات المتحدة أو أي بلد أوروبي  ، رمزاً للحضارة الإنسانية .

        ترى أي فطرة إنسانية  سوية تقبل بذلك ؟  أليس العقل يحثّنا  أن اسألوا وتأمّلوا : لماذا خلقنا الله  سبحانه ؟

        فإذا كان الجواب  أنه خلقنا كما خلق الأبقار والثيران والدببة ، فأين تذهب ميزة العقل وكرامة العقل ؟

        وإن كان الجواب ليس كذلك ، وإنما خلقنا لكي ندين بدينه ، ونستمتع بحبّه وكرمه ورحمته .

فما هو دين الله سبحانه ؟

  هنا وعلى الإجابة على هذا السؤال ، يتوقف مصير الإنسان ، وتتعين نهاية رحلته الأرضية الدنيوية  : إما إلى الفرح الأعظم  ، وإما إلى الندم الأعظم المصحوب بوجـع في العظـام وغصص ، وفي كـلا الحاليـن  الزمـن يطول ويطول … أين منه عمر الأرض  الخاطف الذي معه يتخطف الموتُ وليّ الله والماركسي والعلمـانـي علـى حـد  سـواء،   دون  أن يجـرؤ  علـى الاعتراض حتى ” نيتشه ” فيلسوف القـوة أو أتباعـه . ثم إننا على يقين أيضاً من أن هذا الموت له إيقاع على الناس ، درجات هـو ، بيـن ألف السعادة وياء المرارة .

الرسل … أم الفلاسفة  ؟

  بعد أن عقلنا الأصل الأساس  الذي هو التوحيد ثم  منه  عقلنـا النبـوة والمعـاد وما يتفـرع عنهما ، نجد أنفسنا أمام رياضة من نوع آخر ، هي رياضة  التلقي والتمثل والاستجابة ، رياضة أن تغتني النفس ويغتني  القلب بالروائع ، بدءاً بأرقى تطلعات الروح  : عنيت الحب ، طبعاً حب الله جلّ جلاله ، فكل  حب دونه ، هو ظلّ أو انعكاس ، هنا إذا أهاب بنا الحبيب الأعظم ، إلى صلاة وزكاة ، وصيام وحـج وجهاد ، ولإقامة الدولة التي ترضيه ، والنظام  الذي أمـر به ، والاحتكـام إلى ما شرّع  هـو سبحانه ، لا ما شرّع الناس ، وإلى طاعته وطاعة نبيّه والقرآن الذي نزل على نبيّه وطاعة وصيّه ، وطاعة الأئمـة الأبرار وأولياء الله الأطهار وعدم الشرك ، وعدم الإهتمام بأيـة قوة في الأرض أو السماء غير قوته ، ومعرفة أن لا قوة إلاَّ به ولا عزّة  إلاَّ به ولا نصر إلاَّ من عنده ، ولا كرامة في الدنيا والآخرة إلاَّ منه ،  وحب أوليائه وبغض أعدائـه ، مـمّن  لا يؤمن به  ولا يدين بدينه، أو من  هو سادر في معصية أو متلبس بظلم ،كل هذه الأمور مجتمعة مترابطة  متماسكة  هي دين الله تبارك وتعالى ، وإذا أخذ بعضها وترك بعضها فهو الشرك إذ ليس الشرك فقط أن نعبد الصنـم إضافة  إلى عبادة الله  سواء كان الصنم  بشرياً أو حجرياً ، وإنما الشرك ألوان كثيرة ، معظم  الناس واقع في جحيمها .

    أوليس شركاً أن نؤمن بالله وندين بغير دينه ؟ أوليس شركاً أن نترك شرائع الله ونحتكم إلى ما يبتدعه الناس من قوانين  ، أوليس شركاً أن نؤخذ بفلسفات ما أنزل الله بها من سلطان ، أوليس  شركاً أن نتبع رجالاً مرضى النفـوس ،  يشكّكون  بالله وبدين الله ، وبنبوّة  الأنبياء وخاصة بنبوَّة  محمّـد ( صلى اله عليه وآله ) ومع ذلك نسميهم قادة وفلاسفة وعباقرة ، ثم نقول صدق رسول الله ، وصدق  رسول الشيطان  …

 صدق نوح وإبراهيم وموسى وعيسى  ومحمّد  عليهم السلام  ، وصدق فلاسفة المادة  والإلحاد … وهل يجتمع النقيضـان .  لِنَعُدْ إلى  عقولنا  نسائلُها : هل يجتمع النقيضان في عقل واحد ؟  إذا كان الجواب لا ، وهو قطعاً ، لا ،  فإلى متى الإنتظار وداعي الله يدعوك  أيها الإنسان  إلى كرامة الدارين  ، وسعادة الدارين وخير الدارين . وإذا كان الجواب أنه بالإمكان  الخلط والترقيع ، فاتـّهم نفسك بالتزوير  والفساد ، وجناحيك بالكساح وستقرأ يوماً ما بحروف  قاهرة :

       { .. وَمَا ظَلَمَهُمُ اللّهُ وَلـكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ } ( سورة النحل – الآية 33) .

اتخاذ القرار  :

    قد يقتنع القارىء بما مرّ به ، ويصمّم على التطبيق العملي ، صدقاً  والتزاماً بدين الله ، ولكن هذا التصميم  ، يكون عـادة ردّة فعل آنية للقارىء في حال تأمّله وتحكيم عقله ، والكتاب أو المقالة بين يديه ، فيقّر ويذعن ، ثم يعود إلى قواعده في المجتمع ، حيث يأخذه التيار الجاهلي من جديد ، فتصبح  قناعاته نسياً منسياً .

        والقارىء في هذه الحالة  ، كمن يقف أمام وردة عطرة ، تلفته حقيقتها الوردية ، رونقاً وعمقاً جمالياً ، ويشم عطرها فينتشي ، حتى إذا تركها ، نسي العطر  ونسي الوردة . فما هو المطلوب ؟

        المطلوب الذكر والتذكّر  .

       { .. إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ }(سورة الرعد ، الآية 19  .  وسورة الزمر ، الآية  9) .

       ويكون ذلك باتخاذ القرار الجمالي ، كأن يتأمل ويقول : تلك الوردة  حياتها سر  عطرها وجمالها :

       { هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ .. }(سورة لقمان  ، الآية  11) .

       إذ لو كانت اصطناعية  ، لكانت بلا حياة  ، يعني بلا سر . ونحن ندرك  هذا ونعقله فأيهما أكرم للنفس ، أن تتعامل مع الجمال البلاستيكي المحّنط ؟  مع النتاج الإنساني  ، أم مع الجمال المطلق الغنيّ بالحياة وأسرار الحياة ؟

        بديهي أنه أكرم للفطرة أن لا تلوث ، وللفكرة  أن لا تتحجم  فتنتكس ، أكرم لها أن تتجاوز الأرض والسماء ، أولى بها أن لا تنكمش  فتتعذب بانكماشها .  أولى بالإنسان  الذي كرّمه الله سبحانـه ، وسخّر له ما في  السموات  والأرض جميعاً منه ، أن لا يكـون مقلِّداً لأدعيـاء الفكـر ، المنكوسين ،  الشذاذ . التقليد شيمة القرود . إلاَّ إذا كان اتباعـاً لأولياء الله ، قوله تعالى :

       { .. وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ  .. } (سورة لقمان  ، الآية  15) .

التيارات اللادينية:

التيارات الفكرية  والفلسفية اللادينية ، تغـري ذوي الشخصيات  الهزيلة ، ومن هؤلاء يتشكل للأحزاب اللادينية رصيدها الشعبي ، والأحزاب تستغل  ضحالة تفكيرهم  ، حيث  تنفخهم نفخاً بالمفاهيم التي تريد ، وتلقنهم تلقيناً ببغائياً ، وبالتالي  تعتمد عليهم  اعتماداً أشبه ما يكون بالتحريك الآلي ،  مستفيدة من الاندفاع العاطفي ، الناتج عن ردّات الفعل العصبية والعضلية  عندهم  . لذلك  لا نجد في هذه الأحزاب ، مفكرين ، ومنظرين إلاَّ القادة  . والقادة اللادينيون شياطين أو أخوة شياطين ضلّوا وباتوا يسوقون مبلبلي النفوس إلى  الضلالة . وتعريف هذه الأحزاب تحديـداً ، هـو ما كـان منهـا بيـن العلمنة والإلحاد .

كل حزب بما لديهم فرحون :

   قد يثور القارىء الحزبي هنا  ، هذا إذا  ما تحملت  أعصابه وتمكن  من الوصول  إلى هذه الفقرة  من هذا البحث . وإلاَّ فالعادة  أن مثل هؤلاء  إذا كانت الشحنة  الحزبية فيهم قوية ، أو كانوا دون الثلاثين ، فإنهم غالباً يطرحون الكتابات العقلية ، يعني المؤمنة  ، وكثيرا ً  ما يشتمون  الكاتب ، ويحكمون عليه بالرجعية ، وهي التهمة الجاهزة دائماً نتيجة للتكرار في التلقين .

        أقول قد يثور القارىء الحزبي هنا فيكون مصداقاً لما ذكرت  من أنه لا يفكر  بشخصية مستقلة  ، قوية ، مجردة . وأعني باستقلال الشخصية ، استقلالها عن المخلوق ، وليس استقلالها  عن خالقها  لأن هذا مستحيل . 

        أما إذا توفّر قارىء يمكنه أن يعقل آنياً ، فليس من السهولة بمكان أن يتخلى عن قواعده الحزبية ـ أو حتى  المتفلتة ـ رغم تصديقه وَتَشَبُّعِهِ إيماناً بما أسلفنا .

        صحيح أن التجرد  والتعقل ، مدعاة للمعرفة والإقرار بالحقيقة ، ولكن المعرفة الآنية شيء  . واتخاذ القرار الحاسم شيء آخر . فإن المعرفة إذا لم تتوَّج بقرار جريء ، تذهبْ سدى مع أول لقاء حميمي ، مع الأخلاء الذين لا يدينون حقيقة بهذا الدين .  تذهب القناعات كلها،  مع أول هبّة ريح  ، من محازب أو صديق ، أو رفيق ، أو صاحب أو صويحبة . ولا سيمـا إذا كان اللقاء مع  مجموعة ، حيث يذهب بهذه القناعات  ، بريق ضحكات فارغة ، أو أحاديث خاوية ، تحت تأثير الخلة والحميمية . لذلك قال سبحانه :

 { الْأَخِلَّاء يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ }(سورة الزخرف   ، الآية   67).

التضحية  …   في سبيل  شرف الغاية   :

  فالقرار المصيري ، يحتاج إلى شجاعة  أصيلة ، إلى جرأة ، يوطن الإنسان معها نفسه ،  على أن يضحي بصحبة الرفاق  والرفيقات  ، وإذا اقتضى الأمر بماله ومصادر ماله ، إذا كانت مظـنّة شبهة عنـده ،  ويضحـي حتى بحب المجتمع له ،  إذا كان المجتمعُ مجتمعَ رعـاع ، يحكمه أشبـاه الرجال ، ولا رجال .

        وليجاهدنّ حتى يصل إلى حالة  ، يفهم معها ، أنه أصبح فريـداً ، معتزلاً الناس ليس له أنيسٌ إلاَّ اللهَ  ، ولا وليٌّ إلاَّ الله  ، ولا حبيب إلاَّ الله ،  عنـد هذا فليحمدنّ الله ،  مصعداً بقلبه ، وكأنـه يرفعـه على كفيـه ، إلى الله  تبـارك وتعالـى  .

        ولا يداخلنّه أنَّ ذلك  رهبانية ٌ  ، أو هروب ،  أو حالة نفسية  سلبية ، إنما  هي أشد المواجهة  ، وأروع التحدّي ، هي مرحلة في جهاد النفس عزيزة ، ييسّرها  الله لمن يشاء من عباده ـ ومشيئة الله لا تتخلَّف عن مشيئة عبده ـ وهكذا يكون معها ـ مع النجاح ـ سرّ الانفتاح .

        ولا يغيبنّ عن البال أنه طبيعي جدّاً  ، لمن يتخذ قراراً  بالتحوّل  عن جوّ عاشه فترة طويلة  من الزمن ، بما  فيه من حميميات ، وعادات ، ووجـوه يألفها ، ومناخات ذهنية  أنس بها ، طبيعي جـداً أن يجد صعوبة في تركها ،  ولكن شرف الغاية وسموّ الهدف يهونـان  كل ذلك ، حتى أنه يأتي يوم ، يصبح مجرد تذكر هذه الأجواء ، موجع لذاكرته ، بغيض إلى نفسه، فالهدف أسمى من التضحية بما لا يقاس .

رياضة محببة وجهاد أكبر  :

هذا كله إذا قُبِلَ هذا الإنسان في الإمتحان ، فإذا قُبِلَ فهو في بدايـة النعيم ، فليكثر من حمـد الله سبحانـه ومن الإستغفـار ، بلى ، الشـروط حساسة  ودقيقة ،  فإيانا ثم إيانا  أن ننظر إلى الأمر بقلة اكتراث  : نحـن  هنـا   أمام التوبة ، التوبة إلى الله العزيز المتعال ، ذي الكبرياء  والجبـروت ، الغنـي عنّـا  وعن توبتنا وعن العالمين .  ومن شروط التوبة  أن تكون مقترنة بنيّة الامتناع عن الرجـوع  إلى معصية ، امتناعاً قطعياً مطلقاً ، وملازمة الشعور  بالندم  الشديد  ،  ولمجرد تذكّر ما فات من ذنوب . وبطريقة أنه لو خـيّر التائب بين رجوع إلى معصية ، وبين أن يحرق بالنار ، فليصمّم على اختيار الحريق بالنار على أن يعود إلى معصية،  وليبك إذا استطاع  ، خوفاً وامتناناً ، أما المواظبة  على العبادة  ، وأما الإكثار من ذكر الله  عزّ وجلّ ، فحدث ولا حرج ، إضافة إلى قضاء ما فات .

        قد يقول القارىء هذا كثير  ، وهذا متعب .  لا ليس كثيراً ولا متعباً ، إذا كان بِحُبٍ وشوقٍ ، ومعرفة أمورٍ عن عظمـة  الخالـق ، أمـا كـل عظمتـه سبحانه ،  لا يحيط بها عقـل مخلوق لا في الأرض ولا في السموات . وفي المواقف الصعبة  ، ليتذكر قول الرسـول الكريم  ( صلى الله عليه وآله ) :

” ربي إن لم يكن بك عليّ غضب ،  فلست أبالي ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة  إلاَّ بك . يا حبيباه ، يا الله ، يا ربّاه ، يا رب العالمين ” .

        لا كل ذلك ليس كثيراً ، بل هو قليل قطعاً ، إلى جانب عظمة الله ، ونعم الله ، وكرم الله ،  ورحمة الله  . ذلك كله قليل  وقليل جداً ، إذا عرف  التائبُ ـ مع اكتمال شروط توبته ـ أن الله  عزّ وجلّ  يبدِّل سيئاته حسنات ، ويضاعف له أجره ، ويزيدُهُ  من فضله ،  وهو ذو  الفضل العظيم ، ويصلح  بالـه ، ويصلح حاله ، وذلك كله بوعد منه  سبحانه في كتابه العزيز :

       { .. أَلاَ إِنَّ وَعْدَ اللّهِ حَقٌّ .. }(سورة يونس  ،  الآية   55) .

       { .. وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللّهِ .. }(سورة التوبة  ، الآية  111 ) .

    وهاتيك النتائج والحبوات والعطاءات ، معروفة بالتجربة المحسوسة  ، يعرفها العارفون :

{ وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقًا }( سورة الكهف ، الآية 29) .

*  *  *

 ومـمّا هو من اختصاص العقل  في الصميم ،  وجدير بالعقلاء  أن يُلموا به ويعقلوه، لكي لا يكونوا مـمّن قال الله تعالى فيهم :

{ أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ  }(سورة الجاثية ، الآية 23).

قلت مـمَّا هو من اختصاص العقل في الصميم هو وجوب إدراك معنى الآيتين الكريمتين ، قوله تبارك وتعالى  :

{ وَاتَّقُواْ فِتْنَةً لاَّ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنكُمْ خَاصَّةً..}(سورة الأنفال ، الآية 25) .

وقوله عزَّ شأنه :

{وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُضِلَّ قَوْمـًا بَعْدَ إِذْ هَدَاهُمْ حَتَّى يُبَيِّنَ لَهُم مَّا يَتَّقُونَ ..}(سورة التوبة ، الآية 115) .

ولنكون في ضوئهما بنسبة عالية ، لا بدّ من إيضاحات :

فواقع الحال ، هو أن كل مؤمن متعرض لابتلاءات ، وممتحن  بامتحانات لا بدّ منها ، قوله تعالى :

{الـم . أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ ، وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِيـنَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ }(سورة العنكبوت ، الآيات  1 ـ 3) .

        وهذه الامتحانات قد تكون فردية ،  كامتحان أيوب عليه السلام في نفسه وبدنه ، وقد تكون في بعض متعلقات الإنسان  ، من أهل ومال ، كإمتحان إبراهيم  في ذبح إبنه عليهما السلام ، الإبن الذي كان ما زال وحيداً ،  وهو أغلى على أبيه من كل أهل الأرض  آنذاك فاستجابا لربهما  طائعين راضيين ، وكان الفداء العظيم للبلاء العظيـم  . وامتحان سليمان عليه السلام  في ماله الذي ضحىَّ به وهو من خير المال وأجمله ( الصافنات الجياد ) ، إذ أوقعه هذا المال في معصية الانشغال عن الصلاة  ،  فأعدمه وثاب إلى ربِّه خائفاً خاشعاً . وقد تكون في مواجهة جمهور من الناس  ، على صعيد قرية أو أكثر ، أو مدينة أو أكثر ، أو شعب أو أمة أو العالم بأسره ، مواجهتهم بما لا يحبون . مـمّا يعتبرون أنه حدّ من حرياتهم المزعومة ، من دعوة للحشمة بدل التسيّب الأخلاقي والانتحار الجماعي بالفواحش ، أو دعوة إلى النظام بدل الشتات والفوضى ، أو إلى العدل والرحمة  ، في أزمنة الظلم والطغيان والتشوّه وسفك الدماء ، إلى آخر ما تتعرض له المجتمعات البشرية في مراحل بعدها الزمني عن عهودها مع الله ومنـزلاته :

       { أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ }(سورة الحديد ،  الآية  16) .

        وإنما تكون هذه المواجهات بالنسبة للمكلفين على درجتين : الأولى :درجة النبوة وورثة الكتاب ،  والثانية : درجة الفقهاء والعاديين .

        فالدرجة الأولى هي التي تكون بأمر من الله بيّن لا لبس فيه ، عموماً هو الوحي والإلهام، فيختلف فيه التكليف وفق أزمنة المكلفين ومجتمعاتهم ، فتارة يكون بمجـرد توجيـه النـداءات وعرض التعـاليم المنـزلة ، مع تحمّل صنوف الأذى والائتمـار بالصـبر عـلى ردود الفعـل مهما كان  شـرّها ،  وذلك كما حصل لرسول الله عيسى عليه السلام ، وتارة يكون التكليف مُلْزِماَ بالدفاع عن الرسالة ، وهنا يضاف إلى ما ذكرناه  عن تكليف المسيح عليه السلام ، أمر الله عزّ وجلّ بالدفاع عن الدعـوة إليه سبحانه  وعن الرسـالة ، بأسباب القوة  ، كالتكليف الذي كان لمحمد صلى الله عليه وآله  ( بتبليغ الرسالة والقتال دونها ) . وفيه تكليف بتوجيه النداءات وعرض التعاليم المنزلة ،مع تحمل صنوف الأذى ، والائتمار بالصبر على ردود الفعل الشريرة،  وفوق ذلك كله ، تكليفه بالتصدّي لقتال من يقف في وجه الدعوة إلى الله وحده لا شريك له، وقتال كل من يقف موقفاً عدوانياً من الله ورسوله ، والدين الذي أنزل على رسوله ، دين التوحيد أو الحنيفية ، وهي الاستقامة والعدالة والرحمة ، قال تعالى :

       { لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ }(سورة الحديد ، الآية  25 ) .

       على أن ابتلاءات الأنبياء والرسل كثيرة ومتعددة ، بتعدّد الغايات منها ، سواء ما كان شخصياً متعلقاً بكل فرد من الأنبياء  على حدّه ، أو ما كان منها ذا وجهين خاص وعام ، فوجه يخصّ النبيّ والآخر عامة الناس ، كأَنْ يكون درساً أو قدوة أو عبرة لأولي  الألباب  . وما دام موضـوعنا ليس سـرد أنـواع الإبتلاء  ، وإنما معنى آيتي الجاثية والتوبة الآنفتي الذكـر ، فسنكتفـي بهـذا المقدار  عن الإبتلاء  الذي توخينا بـه أن يكـون مدخـلاً  للكلام عن الآيتين الكريمتين .

        ومن هذا الفريق ( الأنبياء والرسل ) ورثة الكتاب ، وهـم كذلك  اصطفاهم  الله  سبحانه قبل ولادتهم ، لأدوار ، مثلما  اصطفى الذين من قبلهم من النبيين والمرسلين ، واجتباهم ،  وأورثهم الكتاب ، وذكر ذلك في كتابه الكريم مخاطباً رسوله محمداً صلى الله عليه وآله  :

       { وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ هُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ إِنَّ اللَّهَ بِعِبَادِهِ لَخَبِيرٌ بَصِيرٌ . ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ . جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ . وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ . الَّذِي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِن فَضْلِهِ لَا يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلَا يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ }(سورة فاطر ،  الآيات  31 ـ 35 ) .

        والمقصود من ظلم النفس في الآية الثانية ، لا هو من الكفر ولا من الشرك ولا من ظلم الآخرين ، وإنما  من الظلم  السلوكي الشخصي : من السيئات التي هي مع التوبة والإنابة ، يبدّلها الله سبحانه لمصلحة صاحبها  بحسنـات . ويوضح ذلك سياق الآيات ، وصـولاً إلى قوله تعالى : { جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا ..} فهو سبحانه لم يستثن من المصطفين  حتى الظالم لنفسه من دخول  الجنة  .

        كما يوضح ذلك كثير من الآيات المتعلقة بتصريحات لبعض الأنبياء ، مثل قول إبراهيم عليه السلام :

       { وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ . وَالَّذِي أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ }(سورة الشعراء  ،  الآيات  81 ـ 82

       وكلمة خطيئة قد تعني الجمع في اللغة ، ومثلها كلمة نعمة  وغيرها ، قال تعالى :

       {  وَآتَاكُـم مِّن كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَتَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا  }(سورة إبراهيم  ، الآية  34) .

وقال سبحانه :

       { وَمَا بِكُم مِّن نِّعْمَةٍ فَمِنَ اللّهِ ثُمَّ إِذَا مَسَّكُـمُ الضُّرُّ فَإِلَيْـهِ تَجْأَرُونَ }(سورة النحل  ، الآية  53) .

       وواضح أن المقصود بكلمة ( نعمة ) في الآيتين الكريمتين هو الجمع أي النعم  . ومثل هذا في اللغة كثير .

        ومثله قول موسى عليه السلام  عندما قتل رجلاً :

       { قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ..}(سورة القصص ، الآية 16).

       إلى آخر ما هنالك من تصريحات الأنبياء ، وصريح النصوص عنهم في القرآن المجيد .

        فإذا كان أفراد هذا الفريق  ( الأنبياء والرسل وورثة الكتاب ) مبتلين  ممتحنين وهم  عند الله المصطفون الأخيار ، والمجاهدون الأبرار ، فكيف بأفراد الفريق الثاني ، عنيت الفقهاء وبقية الناس .

        يعني ما أريد أن أوضحه ، هو أنه إذا كان الأقرب الأحب إلى الله معرضـاً ـ وهو بشر ـ  للوقوع في المعصية [ كآدم عليه السلام ] ، والخطيئة [ كإبراهيم  عليه السلام ] ، والفتنة  [ كداود عليه السلام ] ، مؤاخذاً عليها  أشد المؤاخذة أحياناً [ كحبس يونس عليه السلام في بطن الحوت ] ، وما خطاياهم ومعاصيهم بذات بال إذا قورنت بخطايا البشر العاديين وجرائمهم . إذا كان كل هذا الرصيد لا يشكل عليهم حصانة تقيهم  العثرات ـ خارج نطاق الوحي ـ فتراهم  دائماً أحوج ما يكونون لرعاية الله ، وعنايته  وإرشاده وتسديده لهم ، فما هو رصيد غير المصطفين من الناس ، خاصتهم وعامتهم ، حتى يتصدوا لمواقف مصيرية ، بكثير من التحكم والمزاجية والغرور ، والزج بالناس من أتباعهم  ومنافسيهم في أتون فتن ، فيها الدمار والحرائق وسفك الدماء ، أم لهم ضمان عند الله ، أم اتخذوا عنده بذلك  عهداً ؟! …

        وإذا كان من حق الأنبياء والرسل وورثة الكتاب أن يتبعوا وأن يطاعوا ، ومن  واجب الناس أن يؤمنوا لهم ويتبعوهم ويطيعوهم ويجاهدوا في سبيل الله  بين أيديهم ، ذلك لأن هؤلاء المصطفيـن ، يوصلهم سبحانه عبر مراحـل من التربية إلى درجة السداد والرشـاد،  وندرة الوقوع في الخطأ ولو صغيرة ، وكذلك في المرحلة الأخيرة من تربيتهم ، عدم الوقوع في معصية أو خطيئة أو فتنة حتى خارج نطاق الوحي .

        ولأخذ فكرة  عن عظمة وأهمية هذه التربية ، التي يربيها  سبحانه للمصطفين من عباده،  نلخصها في سبع مراحل :

الأولى  : الحياة العادية .

الثانية : الإشعار بالمسؤولية بشكل غير عادي  .

الثالثة  : التَبَتُّلُ  ، وإخلاص القلب لله ، وإخلاص  كلية الإنسان  لله ، ثم الفناء

          في فناء الله ، ثم الصحو بعد المحو ، ثم العطاءات من كرم الله ورحمته .

          وهذه المراحل الثلاث قد يتوصل إليها أي إنسان يصدق في توجّهه إلى

          الله سبحانه ، وقد شرحناها في مكان آخر من هذا الكتاب في مبحث :

          ” لا إسلام بدون توحيد ”  .

          أما المراحل الأربع الباقية ، فالله سبحانه اختصّ بـها أصفياءَه مـن عباده :

أُولاها : مرحلة  : { إنِّي  ذَاهِبٌ إلىَ رَبِّي سَيَهْدِينِ }(سورة الصافات ، الآية 99 )  ( لاحظ سين الإستقبال ) .

الثانية : مرحلة : { وَتَوَكَّلْ عَلَى الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ . الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ . وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ }(سورة الشعراء  ، الآيات 217 ـ 218 ـ219 .).

       ( وفيها رعاية مباشرة منه سبحانه ولكن فقط في الصلاة والمواقف ) .

الثالثة : مرحلة   : { وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا ..}(سورة الطور  ، الآية  48 ) .

        ( وفيها  رعاية دائمة منه سبحانه في جميع حالات ذي العلاقة ) .

الرابعة  : مرحلة  : {..وَإِن تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللهَ هُوَ مَوْلاَهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ المُؤْمِنِينَ وَالمَلاَئِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ }(سورة التحريم ، الآية 4) .

        والمعنى المتعارف في ” وإن تظاهرا عليه ” ( زوجتان للنبي صلى الله عليه وآله ) ، إلاَّ أن التأويل أعمّ وأعظم ، وهو الأصل ، إذ المقصود فيه ، الثقلان : الإنس والجن ، فهي عناية ربانية مباشرة  ، في الأمور العظمى ، ثم حسب أهمية  الأمور ، يأمر جبريل عليه السلام  ، وصالح المؤمنين والملائكة  ، بنصرة من يصطفيه من عباده ، له الحمد حمداً خالداً بخلوده .

        ومع ذلك لماذا لا يتولى سبحانه كل ذلك مباشرة ، دون توسيط أحد من خلقه ، وهو الغني عن العالمين  ؟ صحيح ، وإنما ذلك :

       لأن  {  لَهُ الْكِبْرِيَاء فِي السَّمَـاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }(سورة الجاثية  ،  الآية 37) .

* * * *

        بعد أن أخذنا  فكرة عن تلك التربية الحكيمة الفذّة ، والحليمة  الكريمة ، والتي منطلقاتها جملةً وتفصيلاً ، من قوله تعالى ، لمن يصطفيه أو يجتبيه أو يختاره :

       { ..وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي }(سورة طـه ،  الآية 39) .

       لِيُصْبحَ بعد ذلك  أهلاً للنبوة أو الرسالة أو وراثة الكتاب .

        ليصير بعد ذلك قائداً ملهماً من الله بالحقيقة ، مسدّداً من الله بالحقيقة ، داعياً إلى الله  وحده لا شريك له ، لا إلى نفسه ، ولا إلى طائفة من الناس ولا إلى مخلوق مـمّا خلق الله ، ولا إلى قضية فيها إثم أو معصيـة ، ولا إلى  قضية  فيها شبهة إثم أو معصية ، ولا مفرقاً بين المؤمنين ولا بين المسلمين ، ولا متجبراً ولا متحكماً ، ولا منفراً من دين الله بحزب يتقوقع فيه ، أو تنظيم يتسـلط من خلاله . بل يكون سمحاً بعيد المرمى ، واسع الأفق ، رفيقاً بقومه على علآّتهم  ، متسامحاً مع جميع الناس على اختلاف مللهم وتوجّهاتهم ، ما لم يعتدوا ويفسدوا ويحاولوا إلغاء دين الله وطمس رسالاته ، داعياً المؤمنين  لأن يسلكوا مسالكه ، عملاً بتعاليم الله سبحانه  وتعالى ، ومنها هذا العجب العجاب من حيث أمر الله بالتسامح  :

    { قُل لِّلَّذِينَ آمَنُوا يَغْفِرُوا لِلَّذِينَ لا يَرْجُون أَيَّامَ اللَّهِ لِيَجْزِيَ قَوْمًا بِما كَانُوا يَكْسِبُونَ }(سورة الجاثية ، الآية 14 ) .

ومنها   :  { ..وَإِنَّ السَّاعَةَ لآتِيَةٌ فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ }(سورة الحجر ، الآية  85).

ومنها :  { ..وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ..}(سورة آل عمران ، الآية  159).

ومنها  :  { ..مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ  النَّاسَ  جميعاً .. }(سورة المائدة  ، الآية  32) .

ومنها  : {.. ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ  وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ }(سورة فصلت ، الآيات 34 ـ 35).

ومنها  : {.. وَالَّذِينَ صَبَرُواْ ابْتِغَاء وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَأَنفَقُواْ مما رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلاَنِيَةً وَيَدْرَؤُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُوْلَئِكَ لَهُمْ  عُقْبَى الدَّارِ }(سورة الرعد ، الآية 22).

ومنها  : { أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء . تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ . وَمَثلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِن فَوْقِ الأَرْضِ مَا لَهَا مِن قَرَارٍ . يُثَبِّتُ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللّهُ مَا يَشَاء . أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُواْ نِعْمَةَ اللّهِ كُفْرًا وَأَحَلُّواْ قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ . جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا وَبِئْسَ الْقَرَارُ }( سورة إبراهيم ، الآيات 24 ـ 29) .

ومنها  : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }(سورة الحجرات ، الآية  6 ).

ومنها  : { إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ}(سورة الحجرات ، الآية 10) .

ومنها  : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ  وَلَا نِسَاء مِّن نِّسَاءٍ عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ }(سورة الحجرات ، الآية 11).

ومنها  : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ}(سورة الحجرات ، الآية  12) .

* * *

       إلى آخر ما هنالك من تعاليم ، تطهر القلوب  من  رواسـب الشـرك ، والنفوس من الحيـرة  والشبهات ، والظن بأن النفع والضرّ بأيدي المخلوقين  ، والواقع أنه حتى محمّد صلى الله عليه وآله  أمره ربه سبحانه أن يقول للناس :

       { قُلْ إِنِّي لَا أَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلَا رَشَدًا } (سورة  الجن ، الآية  21) .

        فكيف بمن هم دون محمّد صلى اله عليه وآله منـزلة عند الله ، أو بمنـزلة محمّد صلى الله عليه وآله ، فإنهم قطعاً كما قال الله سبحانه لا يملكون للناس ضرّاً ولا رشداً .

        بلى إن هذه التعاليم القرآنية ، تغسل القلوب من الرين ، وتزيل العتمة من النفوس المظلمة  التي تعشعش فيها  شياطين الحقد والعصبية والغـرور والأنانية ، والقناعة بوجوب إلغاء الآخر المنافس ، والحسد ، وبقية فروع الشجرة الشيطانية ، ولعل أبرزها أن يعتقد شخص أو مجموعة ، أو حزب أو تنظيم أنهم هم وحدهم  يسندون أعمدة السماء ، ولولاهـم لوقعت على الأرض ، وأنهم هم وحدهم يدبّرون أمر الأمة  ولولاهم لذهبت الأمة إلى حيث ألقت رحلها أم قشعم . ويقرأون كتاب الله العزيز ، ويتلون فيه الآية الكريمة :

       { اللّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُّسَمًّى يُدَبِّرُ الأَمْرَ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لَعَلَّكُم بِلِقَاء رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ }(سورة الرعد ، الآية 2) .

       ولا يفهمون  …

        وخاصة قوله فيها سبحانه : { يُدَبِّرُ الأَمْرَ يُفَصِّلُ الآيَاتِ } ، وكذلك قوله تعالى في مكان آخر :

       {.. وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا }(سورة الطلاق ، الآية 3) .

ولا يفهمون … أن الأمر في جوهره  هو أمر الله من قبل ومن بعد ، وأن الله بالغه عاجلاً أو آجلاً ، وهو الأعلم به ، وقد قدّر الأمور تقديراً أدق مـمّا  قد يظنون أو يحلمون ، وهو أسرع الحاسبين ، ولا يفهمون قبل كل ذلك ، في هذه الآية وفي  كثير غيرها ، أن من معاني التوكّل  ، الثقة بالله وحده ، وليس الإعتماد على شخص بعينه أو دولة بعينها ، أو شعب بعينه ، أو أية قوة من مراكز القوى الظنّية في الأرض أو في السماء من دون الله العزيز الحكيم ذي القوة والجبروت ، فإن القوة لله جميعاً وإن العزة لله جميعاً .

        فمن أعزه الله  ، فهو العزيز ، ومن أذلّه الله ، فهو الذليل ، وقد ينخدع بذلك ذو ضلالة ، إذا ظهر ظهـوراً مؤقتاً ، بقوة سياسية ، أو مالية ، أو عسكرية ، فيحسب أنه هو العزيز الكريم ، في وقت قد يكون فيه ، مـمّن مدّ لهم الله عزّ وجلّ في الضلالة ، أو مـمّن قال سبحانه فيهم :

       { وَمَاكَانَ اللّهُ  لِيُضِلَّ  قَوْمًا بَعْدَ إِذْ هَدَاهُمْ حَتَّى يُبَيِّنَ لَهُم مَّا يَتَّقُونَ .. }(سورة التوبة  ، الآية  115).

       فيكون في جملة من أخبر عنهم سبحانه في سورة الدخان :

       إِنَّ شَجَرَةَ الزَّقُّومِ . طَعَامُ الْأَثِيمِ . كَالْمُهْلِ يَغْلِي فِي الْبُطُونِ . كَغَلْيِ الْحَمِيمِ . خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلَى سَوَاء الْجَحِيمِ . ثُمَّ صُبُّوا فَوْقَ رَأْسِهِ مِنْ عَذَابِ الْحَمِيمِ . ذُقْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ }(سورة الدخان ، الآيات 43 ـ 49 ).

        تقولها  الملائكة تهكماً واحتقاراً للمتجبرين المتكبرين الذين يحسبون أنهم يحسنون صنعاً .